الناس مقامات.. حتى فى الصراعات   Leave a comment

مهما احتدت الخلافات بين الدول حتى تصل للحروب الطاحنة فمن النادر جداً ويكاد يكون من المستحيل أن يتم اغتيال رأس دولة أو مَن حوله، بل تقتصر محاولات القتل والخطف على الجواسيس والجنود الذين على خط النار وأحياناً صغار الموظفين.. ويرجع ذلك لسببين: أولاً أن إغتيال رئيس فى حالة حرب أو خلاف شديد تجعل منه شهيداً أمام الرأى العام لبلده (أو مناصريه إن كان زعيم حركة وليس دولة) وبالتالى تمنح شعبية وتعاطفاً لفكره وتياره، أما السبب الثانى وربما يكون الأهم فهو إتفاق ضمنى بين جميع القيادات بأن “البادى أظلم”، فلو فتحت قيادة إحدى الدول المتصارعة باب الإغتيالات للرؤوس الكبيرة فهى -كضرب قوة نووية بالنووى تماماً- تحفر قبرها بيدها لأن الجهة الأخرى سترد بنفس الأسلوب.. والعمر ليس بعزقة! ونتيجة لهذا الاتفاق الضمنى تكون الحروب  دائماً “على مستوى العساكر الغلابة” وتترك كل قيادة الأخرى فى حالها خوفاً على نفسها من الرد المشابه

ونفس القاعدة تنطبق فى الصراعات بين التيارات السياسية بداخل نفس الدولة.. فيكاد يستحيل ليس فقط أن تقع إغتيالات لرموز تلك التيارات بل أيضاً لم نكد نسمع أبداً عن سجن رمز من الرموز السياسية السابقة حتى فى الدول الغربية مهما حامت حوله شبهات فساد أو جرائم. وكأن الحزب الذى يتقلد السلطة فى أى وقت لا يريد سَن سُنة “فتح المستخبى” لمن كانوا فى السلطة من قبله لأن ذلك سيطاله فور خروجه هو من السلطة!

ومثال مقارب قد تستغرب منه أيضاً إن نظرت للأمر من ناحية أن “الدولة” هى التى تقوم به يقع فى حالة أسرى الحروب، حيث تتم معاملة ضباط العدو أفضل من جنوده.. فبالرغم من أن الدولة الآسرة قطعاً تكره ضباط العدو أكثر من كرهها لجنوده الا أن ضباط تلك الدولة الآسرة يأمرون بحسن معاملة ضباط العدو حتى تتم معاملتهم بالمِثل إذا ما حدث ووقعوا هم فى الأسر، لكن لا توجد لديهم مشكلة من بهدلة جنود العدو لأن معاملة جنودهم بالمِثل لن يضرّهم فى شىء! ونجد أمثلة كثيرة من نفس العينة، منها مثلاً حصانة الدُبلماسيين الدولية.. فكأن رؤساء الدول وافقوا ضمنياً على منح الحصانة لبعضهم بعضاً حتى إن كان ذلك على حساب المواطنين العاديين. كما أنها ليست مصادفة أن يوافق أعضاء مجلس الشعب على قانون يمنح الحصانة لأعضاء مجلس الشعب. وصدق المثل القائل.. كل برغوت على قد دمه!

حسام حربى – مدونة «أَبْصِرْ»
https://ubser.wordpress.com

Advertisements

Posted أبريل 22, 2012 by حسام حربى in صراع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: